الإثنين , 25 يونيو 2018
أخبار عاجلة

كشف تسربات المياه بالرياض

الرئيسية / صحة وجمال / فوائد …لا تعرفها عن الشطة الحمراء

فوائد …لا تعرفها عن الشطة الحمراء

كتبت : د/رندا عادل

الشطة الحمراء

الشطة الحمراء أو صلصة الفلفل الحار هي منتجات صنعت من الفلفل الأحمر الحار الطبيعي، لذا فهي تحتوي على نفس الفوائد الموجودة فيه؛ إذ يحتوي الفلفل الحار على الكثير من المواد الفعالة؛ كالكبسايسين، والفيتامنيات التي تقي من إصابة الجسم بالكثير من الأمراض، وتخفف من الكثير من الآلام التي يصاب بها الجسم من الالتهابات، والتشنجات العضلية؛ لذا فإنّ الشطة ليست مكملاً غذائياً لبعض الأطباق، بل تعتبر أساسيةً في التخلص من بعض المشاكل الطبية التي تصيب الجسم.

قد يهمك أيضا  أضرار القهوة على المعدة

فوائد الشطة الحمراء

* تمنع تجلط الدم مادة الكابسايسين الموجودة في الفلفل الأحمر الحار من مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد على تمدد الأوعية الدموية ليتدفق الدم بشكل سليم في الجسم،

* يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم، والعديد من المشاكل القلب، بالإضافة إلى أنه يقلل من نسبة الدهون الثلاثية، والبروتينات الدهنية (الكوليسترول الضار).

قد يعجبك أيضا  مشروب سحري لازالة الكرش في خمسة أيام

* يخلص الشرايين من الدهون والشوائب التي تسدها.

* تساعد على خسارة الوزن تقلل الصلصة الحارة، أو الفلفل الحار المطحون من الشهية، وتعطي شعوراً أطول بالشبع، بالإضافة إلى تعزيز عملية الأيض التي تحرق الطعام، وتمتصه بسرعة أكبر في الجسم.

* تخلص الجسم من السموم يزيل الفلفل الحريف السموم من الجسم من خلال تحفيز الكبد والمرارة على التخلص من السموم، ويخلص الجسم من الكثير من الأمراض، ويعزز من الجهاز المناعي من خلال رفع درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي، وينشط الغدد العرقية.

قد يهمك أيضا  مشروبات سحرية تساعدك للتخلص من الدهون

* تشفي التهاب الحلق تخفف المواد الفعالة الموجودة في الشطة من حدة الالتهاب، وتسيطر على إنتاج المخاط في الممرات الأنفية، وتقضي على الجراثيم والبكتيريا المسببة للمرض، ولكن لا ينصح باستخدام الشطة كعلاج للأطفال.

* تقي من الإصابة بالسرطان أظهرت الدراسات بأنّ المنتجات التي تحتوي على الفلفل الأحمر الحار الطازج تساعد على منع الإصابة بسرطان الرئتين، والكبد، والبروستاتا، والثدي، والجلد بسبب مادة الكابسايسين التي تدفع الخلايا السرطانية على قتل نفسها في عملية تسمى بموت الخلايا المبرمج.

قد يعجبك أيضا  فوائد مذهلة تجبرك على تناول زيت الزيتون يوميا على الريق

لذا ينصح بإضافة الفلفل الحار، أو الشطة المنزلية للأطباق بشكل يومي للوقاية من الإصابة بالسرطان.

* تخفف من آلام المفاصل والعضلات المواد المركبة الفعالة الموجودة في الشطة الحمراء لها تأثير مضاد للالتهابات،

*وتخفف من الألم، كما أنها تمنع تفعيل الإشارات العصبية للألم، وبالتالي يقلّ الشعور بالألم.

قد يعجبك أيضا  حل سريع وفعال للتخلص من الإمساك

*وتوجد مراهم وكريمات تحتوي على الفلفل الأحمر الحار فيها، والتي تخفف من آلام هشاشة العظام، وآلام المفاصل، والآلام العصبية من القوباء المنطقية، وآلام الساق الناجمة عن اعتلال العصب السكري، وحتى آلام الظهر.

قد يعجبك أيضا حرقك ممكن ميكنش ضعيف

وأشارت دراسة نشرتها مجلة التخدير البريطانية بفعالية المراهم التي تحتوي على الشطة في التخدير الموضعي.

تكافح نزلات البرد التأثير الحارق للشطة ينشط إفرازات في الممرات الأنفية، الأمر الذي يدفع للعطس، والتخلص من احتقان الأنف، والجيوب الأنفيّة، ويساعد على علاج الإنفلونزا، ونزلات البرد.

عن راندا عادل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.